VISIT & SEE DETAILS - BUY IF YOU DESIRE

Saturday, July 31, 2010

Starting Saturday, July 17 - Free Arabic Intensive Courses (Level 1 and Level 2)

Just to save the flier that came along with this course...

Assalamu Alaykum Wa Rahmatullah

More classes have been added with new schedule of courses,
please visit www.albaseerah.org/summer.php for updated schedule.
Masjid Ahlul-Quraan wa As-Sunnah
Summer of Knowledge  is HERE:
Arabic Language, Level 1 and Level 2
Hadeeth, Aqeedah, Fiq Courses
All Classes will take place in the Masjid only -
NO - ONLINE Classes
For detailed schedule please visit following link
  

Class of 7/25 - notes of Lesson # 3 – Aljaromiyah

I hope you see what we covered in Last class inshaaAllah. I could speak and tell you what these are in English but writing out the English no fun. Sorry.






باب الإعراب

والمقصود من " تَغْيِير أَوَاخِرِ الْكَلِم " تَغْيِير ُأَحْوَالِ أَوَاخِر الكلم ، ولا يُعْقَل أن يُرَادَ تغييرُ نفس الأوَاَخِرِ، فإنَّ آخِر الكلمة نَفْسَهُ لا يتغير ، وتغيير أحوال أواخِر الكلمة عبارة عن تحوٌّلها من الرفع إلي النصب أو الجر : حقيقة ، أو حُكماً ، ويكون هذا التَّحَوُّل بسبب تغيير العوامل

 " حَضَرَ مُحَمَّدٌ "
" رأيت محمداً "
" حظيتُ بمحمدٍ "

وهذا التغير من حالة الرفع إلي حالة النصب إلي حالة الجرِّ هو الإعراب عند المؤلف

وهذه الحركات الثلاث ـ التي هي الرفع ، والنصب ، الجر ـ هي علامة وأَمَارَةُ علي الإعراب .

ومثلُ الاسم في ذلك الفعلُ المضارعُ 

" يُسَافِرُ إبراهيمُ "
" لَنْ يُسَافِرَ إبراهيمُ "
" لَمْ يُسَافِرْ إبراهيمُ "

من الرفع إلي النصب و من الرفع أو النصب إلي الجزم ،

واعلم أن هذا التغير ينقسِمُ إلي قسمين : لَفْظِيُّ ، وتقديري .

فأما اللفظي فهو : مالا يمنع من النطق به مانع كما رأيت في حركات الدال من " محمد " وحركات الراء من " يسافر " .
وأما التقديري : فهو ما يمنع من التلفظ به مانع من تَعَذُّر ، أو استِثقال ، أو مناسَبَة

" يَدْعُو الفتَي والْقَاضِي وغلاَمِي " فيدعو : مرفوع لتجرده من الناصب والجازم ، والفتي : مرفوع لكونه فاعلاً ، والقاضي وغلامي : مرفوعان لأنهما معطوفان علي الفاعل المرفوع ، ولكن الضمة لا تظهر في أواخر هذه الكلمات ، لتعذرها في " الفتي " وثقلها في " يَدْعُو" وفي "الْقَاضِي " ولأجل مناسبة ياء المتكلم في " غُلاَمِي " ؛ فتكون الضمة مقدّرة علي آخر الكلمة منع من ظهورها التعذر ، أو الثقل ، أو اشتغال المحل بحركة المناسبة .

فما كان آخره ألفاً لازمة تُقََدَّر عليه جميعُ الحركات للتعذر ، ويسمي الاسمُ المنتهي بالألف مقصوراً ، مثل الفتي ،و العَصا ، والحجَي ، والرَّحَي ، والرِّضَا .

وما كان آخره ياء لازمَة تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، ويسمي الاسمُ المنتهي بالياءِ منقوصاً ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها ، نحو : القَاضِي ، والدَّاعِي ، والْغَازِي ، والسَّاعِي ، الآتي ، و الرّاَمِي .

ما كان مضافاً إلي ياء المتكلم تُقَدَّر عليه الحركاتُ كلُّها للمناسبةِ ، نحو : غلامِي ، وكِتابي ، وصَديِقِي ، وأبِي ، وأُستاذي .

قال " ( باب معرفة علامات الإِعراب ) للرفْعِ في أَرْبَعُ عَلاَمَاتٍ :الضَّمَّة ُ ، والوَاوُ ، وَالألِفُ ، وَالنُّونُ .

من أربع علامات : واحدة منها أصلية ، وهي الضمة ، وَثُلاَثٌ فُروعٌ عنها ، وهي : الواو ، والألف ، والنون .

 فَأمَّا الضَّمَّةُ فَتَكُون عَلاَمَةً للرَّفْعِ في أرْبَعَةِ مَوَاضِيعَ : الاِسمِ المُفْرَدِ ، وجَمْعِ التَّكْسِيرِ ، وَ جَمْعِ الْمُؤَنثِ السَّالِمِ ، والْفِعْل الْمُضَارِعِ الذي لَمْ يَتَّصلْ بآخره شَيْءٌ .

 والموضع الرابع : الفعل المضارع الذي لم يَتَّصِلْ به ألف اثنين ، ولا واو جماعة ، ولا ياء مخاطبة ، ولا نون توكيد خفيفةٌ أو ثقيلةٌ ،ولا نُونِ نِسْوَة .

أما الاِسم المفرد فالمراد به ههنا : ما ليس مُثَنَّي ولا مجموعاً ولا ملحقاً بهما ولا من الأسماء الخمسة : سواءٌ أَكان المراد به مذكراً مثل : محمد ، وعلي ، وحمزة ، أم كان المراد به مؤنثاً مثل : فاطمة ، وعائشة ، وزينب ، وسواءٌ أكانت الضمة ظاهرة كما في نحو "حَضَرَ مُحَمَّدٌ " و "سّافَرَتْ فَاطِمَةُ " ، أم كانت مُقَدَّرَةً نحو " حَضَرَ الْفَتَي و الْقَاضِي وَأَخِي "

أما جمع التكسير فالمراد به : مت دَلَّ علي أكثر من اثنين أو اثنتين مع تَغَيُّر في صيغة مفردهِ .

وأنواع التغير الموجودة في جموع التكثير ستة :

1ـ تَغََيُّرٌ بالشكل لَيْسَ غَيْرُ ، نحو : أَسَدٌ وأُسْدٌ ، وَنَمِرٌ ونمُرٌ ؛ فإن حروف المفرد والجمع في هذين المثالين مُتَّحِدَة ، والاِخْتلاَف بين المفرد والجمع إنما هو في شكلها.

2ـ تَغَيُّرٌ بالنقص لَيْسَ غَيْرُ ، نحو : تُهَمَة وتُهَمٌ ، وتُخَمَة و تُخَمٌ ، فأنت تجد الجمع قد نقص حرفاً في هذين المثالين ـ وهو التاء ـ وباقي الحروف علي حالها في المفرد.

3ـ تغير بالزيادة ليس غير ، نحو : صِنْوٌ و صِنْوَان ، في مثل قوله تعالي : < صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ >

4ـ تغير في الشكل مع النقص ، نحو : سَرِير و سُرُر ، وكتَاب و كُتُب ،وأحْمَر و حُمْر، و أبْيَض وبيض .

5ـ تغير في الشكل مع الزيادة ، نحو : سَبَب وَأسْبَاب ، وَبَطل وأبطال ، وَهِنْد وَهُنُود ، وَسَبُع وَسِبَاع ، وَذِئْب وَذِئَاب ، وشُجَاع و شُجْعَان .

6ـ تغير في الشكل مع الزيادة والنقص جميعاً ، نحو : كَرِيم و كُرَمَاء ، وَرَغِيف وَرُغْفَان ، و كاتِب وَ كُتَّاب ، وَأمِير و أُمَرَاء .


أما جمع المؤنث السالم فهو : ما دلَّ عَلَي أكثر من اثنتين بزيادة ألفٍ وَ تاءِ في آخره ، نحو : " زَيْنَبَات ، فاطمات ، وحَمَّامات " تقول جَاءَ الزَّيْنَبَاتُ ، و سافر الفاطمات " فالزينبات والفاطمات مرفوعان ، وعلامة رفعهما الضمة الظاهرة ، ولا تكون الضمة مقدرة في جمع المؤنث السالم ، إلا عند إضافته لياء المتكلم نحو : " هَذِهِ شَجَرَاتِي وَبَقَرَاتِي " .

وأما الفعل المضارع فنحو " يَضْرِبُ " و "يَكْتُبُ " فكل من هذين الفعلين مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وكذلك " يدعو ، يَرْجُو " فكل منهما مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة عَلَي الواو منع من ظهورها النثل ، وكذلك " يَقْضِى ، ويُرْضِى " فكل منهما مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة علي الياء منع من ظهورها الثقل ، وكذلك " يَرْضَى ، وَيَقْوَى " فكل منهما مرفوع ، وعلامة رفعه مقدرة عَلَي الألف منع من ظهورها التعذر .

و قولنا " الذي لم يتصل به ألفُ اثنين أو واو جماعة أو ياءُ مخاطبة

خْرِجُ ما اتصل به واحد من هذه الأشياء الثلاثة ؛ فما اتصل به ألف الاثنين نحو " يَكْتُبَانِ ، ويَنْصُرَان " وما اتصل به واو الجماعة نحو : " يَكْتُبونَ ، ويَنْصُرونَ " وما اتصل به ياءُ المخاطبة نحو : تَكْتُبِينَ ، وتَنْصُرِينَ " ولا يرفع حينئذ بالضمة ، بل يرفع بثبوت النون ، والألفُ أو الواو أو الياء فاعل ، وسيأتي إيضاح ذلك .

و قولنا " ولا نون توكيد خفيفة أو ثقيلة " يُخْرِجُ الفِعْلَ المضارعَ الذي اتصلت به إحدى النونين ، نحو قوله تعالي : < لَيَسْجَنَنَّ وَلَيُكٌونَنَّ مِن الصَّاغِرينَ > والفعل حينئذٍ مبني علي الفتح .

وقولنا " ولا نون نسوة " يُخْرِجُ الفعلَ المضارعَ الذي اتصلت به نون النسوة ، نحو قوله تعالي < وَالْوَالِدَتُ يُرْضِعْنَ > والفعلُ حينئذ مبنىٌّ علي السكون .

نيابة الواو عن الضمة

قال : وأمَّا الْوَاوُ فَتَكونُ عَلاَمَةً لِلرَّفْعِ في مَوْضعَيْن : في جَمْع المذكَّر السَّالم ، وفي الأَْسْمَاءِ الْخَمْسَةِ ، وَهِيَ : أَبُوكَ ، وأَخوكَ ، وحَمُوكَ ، وفُوكَ ، وذو مَال .

تكون الواو علامة علي رَفْعِ الكلمة في موضعين ، الأول : جَمْعُ المذكر السالم ، والموضع الثاني : الأسماء الخمسة .
أما جمع المذكر السالم ، فهو : اسمٌ دَلَّ عَلَي أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ، وعَطَفِ مثله عليه ، نحو :<فَرَحَ المخَلَّفون > ، < َلَكِنِ الرَّاَسِخُونَ في الْعِلْمِ مِنْهُمْ والْمُؤْمِنُونَ > ، < ولَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ > ، < إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُون > ، < وآَخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِم > 

وأما الأسماء الخمسة فهي هذه الألفاظ المحصورة التي عَدَّها المؤلف ـ وهي : أبُوكَ ، وأخوكَ ، وحَمُوكَ ، وفُوكَ ، وذو مَالٍ ـ وهي تُرْفَعُ بالواو نيابة عن الضمة ، تقول: " حَضَرَ أبُوكَ ، وأخُوكَ ، وَحَمُوكَ ، ونَطُق فُوكَ ، وذُو مَالٍ " ، وكذا تقول : " هذا أبُوكَ "

واعلم أن هذه الأسماء الخمسة لا تُعْرَبُ هَذا الإِعراب إلا بشروط ، وهذه الشروط منها ما يشترط في كلها ، ومنها ما يشترط في بعضها : 

أما الشروط التي تشترط في جميعها فأربعة شروط : الأول : أن تكون مُفْرَدةً ، والثاني : أن تكون مُكبَرةً ، والثالث أن تكون مضافة ، والرابع : أن تكون إضافتها لغير ياء المتكلم . 


و أمّا الشروط التي تختص ببعضها دون بعض؛ فمنها أن كلمة " فُوكَ " لا تُعْرَبُ هذا الإِعرابُ إلاّ بشرط أن تخلو من الميم ،

ومنها أن كلمة " ذو " لا تعرَبُ هذا الإِعرَابَ إلا بِشرطين : الأول : أن تكون بمعني صاحب ، والثاني : أن يكون الذي تضاف إليه اسمَ جنس ظاهراً غَيْرَ وَصْفٍ ؛ فإن لم يكن بمعني صاحب ـ بأن كانت موصولة فهي مَبْنيَّةٌ .

وأمَّا الألفُ فَتكُونُ عَلاَمَةً لِلرَّفْعِ فِي تَثْنِيَةِ الأسْمَاءِ خَاصَّةً .

تكون الألف علامة علي رفع الكلمة في موضع واحد ، وهو الاسم المثني ، نحو " حَضَرَ الصّدِيقَانِ " فالصديقان : مثني ،

والمثني هو : كل اسم دَلَّ علي اثنين أو اثنتين ، بزيادة في آخره ،

وأمَّا النُونُ فَتكُونُ عَلاَمَة للرَّفع في الفِعْلِ المُضَارع ، إذا اتصَلَ بِهِ ضمِير تَثْنِيةٍ ، أوْ ضَمِيرُ جَمْعٍ ، أوْ ضَمِيرُ المُؤنَّثَةِ الْمُخَاطَبَةِ

أمثلة: 
أذهب
نذهب
تذهب
تذهب
يذهب
--------
يدعو
تدعو
تدعو
ندعو 
أدعو
-------
يقضي
------
يبقى
--------
Just to give you examples of ظاهرا و مقدرة

Tuhfatu As-Siniya in Q & A - buy @ rimarket.net

Ash-Sheikh Abu Ammar Wahbaan bin Murshad places Tuhfatu As-Siniya, the famous sharh of Al-Aaajaroomiyah, in Q & A form. This work includes an introduction from Muhammad Al-Imaam.

I wanted to suggest to you to buy this book as it is a very very very good book as review for the textbook of Tuhfatus Suniyah. Really. The Q&A makes it so much easier for you to understand and remember the text in a simple manner. 

i was reading the book for my review for the exam we were suppose to have today and as i was studying the book, i said alhamdulillah, it is a blessing to buy the books and have them so i can use them when i need to. Alhamdulillah. 

I found a lot of benefit. 

Except that there is no vowel marks at all so for the new words that comes on your way, it would be helpful to read the text well using the version of Dar-us-Salam that i posted previously because that one has some vowel marks on new words. Alhamdulillah, that makes it easy to get correct way to say the words otherwise you could guess vowel marks and you could be wrong in that. 

Now you see how important it is to have a teacher to learn Arabic from...


7/31 - Madinah Class and Aljaromiyah

Alhamdulillah for another blessed day of classes.

Today in the madinah Arabic book 1 class, there was some grammar that were gone over. I was busy writing the text shaykh told me to write so i couldn't make notes of everything. But he went over chapter 4 A and the grammar of that lessons.

I know i heard him talking about the female proper noun and male proper noun matter and how female proper noun does not take dammatyn while male one do and that not all female noun ends with the ta-marbutah.

and another thing was حروف الجر و الخفض {جر} في الاسم - you know how if the harf aljar comes before the noun and makes it end with the kasra.

and for aljaromiyah it was a test that our teacher said will give us so i reminded him of it and he gave it to us and we had to take it. so that took the whole session. InshaaAllah i hope tomorrow we do a lot of work inshaaAllah.

Monday, July 26, 2010

Class of 7/25 - Aljaromiyah and Madinah Book

Alhamdulillah we had the class on Sunday. There isn't any grammar info. that i see need for posting in here for Madinah book so i will skip that class notes.

InshaaAllah i will post the notes of the aljaromiyah class - which would be just copy pasting the text of attuhfatus suniyah only that we covered as there wasn't any other notes and i will add some English to that so you can get what we did inshaaAllah. Right?

I hope to post the notes by Friday inshaaAllah.

Sunday, July 25, 2010

Class of 7/24th - Cancelled for Aljaromiyah

Alhamdulillah 'ala kulli hal. Today, the power cut off and it didn't return except after 6pm i believe maashaaAllah.

Thursday, July 22, 2010

notes of Lesson # 2 – Aljaromiyah

وَحُرُوفُ اَلْقَسَمِ, وَهِيَ اَلْوَاوُ, وَالْبَاءُ, وَالتَّاءُ

Example: واللهِ – باللهِ – تاللهِ

Analyze: 
  والشمسِ

و – حرف القسم
شمس اسم، و علامة اسمه الخفض،و دخول الالف و اللام، و دخول الحرف القسم


علامات الفعل


وَالْفِعْلُ يُعْرَفُ

بِقَدْ,
وَالسِّينِ
وَسَوْفَ
وَتَاءِ اَلتَّأْنِيثِ اَلسَّاكِنَةِ

————————————————————————————-

قد – معناها  تحقيق: مثال: قد أفلح
تحقيق: verification, putting emphasis, no doubt, for surety
another of its meaning is: تقليل – not surety, seldom, rarely, possibly
تحقيق -> is the meaning for most of the time
comes before the فعل المضارع و فعل الماضي

————————

السين و السوف: للمستقبل يأتي قبل الفعل المضارع
مثال: سيقول السفهاء من الناس٫
 كلا سوف تعلمون

They can both mean future closely by or distant future
—————-

بْ – مثال: قالتْ  أنى يكون لي
يأتي بعد الفعل الماضي للغائبة

——-

Just because it is said it is said these signs of فعل and comes before فعل – that they cannot come before the اسم – this is our teacher informed just so we understand the text. he is not saying that they come before اسم – but this fact is not negated in totality.

=========

Now Extra Notes from the Book Tuhfatus Suniyah to add more clarification and notes that are understood from the book. You see i take very concise notes as a lot of the info. are found in the book.

================

أما ” قد ” : فتدخل علي نوعين من الفعل ، وهما : الماضي ، والمضارع .

فإذا دخلت علي الفعل الماضي دلَّتْ علي أحد مَعْنَيَيْن ـ وهما التحقيق و التقريب ـ فمثالُ  دلالتها علي التحقيق قولُه تعالي: < قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ > وقولُه جل شأْنه: < لَقَدٍ رَضِيَ الله عَنِ الْمُؤْمِنِينَ > وقولنا : ” قَدْ حَضََر مُحَمَّدٌ” وقولنا : ” قد سافَرَ خَالِدٌ ” و مثالُ دلالتها علي التقريب قولُ مُقيم الصلاة : ” قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ ” و قولك : ” قَدْ غَرَبَت الشَّمْسِ”

إذا دخلتْ علي الفعل المضارع دلَّتْ علي أحدِ مَعْنَيَيْن أيضاً ـ وهما التقليل ، والتكثير ـ فأما دلالتها علي التقليل، فنحو ذلك : ” قَدْ يَصْدُقُ الكَذُوبُ ” و قولك : ” قَدْ يَجُودُ الْبَخِيلُ ” و قولك : ” قَدْ يَنْجَحُ الْبَلِيدُ ” . وأما دلالتها علي التكثير ؛ فنحو قولك : ” قَدْ يَنَالُ الْمُجْتَهِدُ بُغْيَتَه ” وقولك : ” قَدْ يَفْعَلُ التَّقِىُّ الْخيْرَ

وأما السين وسوف : فيدخلان علي الفعل المضارع  وَحْدَهُ ، وهما يدلان  علي التنفيس ، ومعناه الاستقبال ، إلاّ أنّ ” السين ” أقَلُّ استقبالاً من ” سوف” . فأما السين فنحو قوله تعالي : < سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النِّاسِ > ، < سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ > وأما ” سوف ” فنحو قوله تعالي : < وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَي > ، < سَوْفَ نُصْلِيهمْ نارًا > ، < سَوْفَ يَؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ >.

وأما تاءُ التأْنيث الساكنة : فتدخل علي الفعل الماضي دون غيره ؛ والغرض منها الدلالة علي أنَّ الاسْمَ الذي أُسند هذا الفعلُ إليه مؤنَّثٌّ ؛ سواءٌ أَكان فاعلاً ، نحو ” قَالَتْ عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤمِنِينَ ” أم كان نائبَ فاعل ، نحو ” فُرِشَتْ دَارْنَا بِالْبُسُطِ ” .

والمراد أنها ساكنة في أصل وَضْعها ؛ فلا يضر تحريكها لعارض التخلص من التقاء الساكنين في نحو قوله تعالي : < وقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ > ،< إذْ قَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ > ، < قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ > .

ومما تقدم يتبين لك أن علامات الفعل التي ذكرها المؤلف علي ثلاثة أقسام : قسم يختص بالدخول علي الماضي ، وهو تاءُ التأنيث الساكنة ، و قسم  يختص بالدخول علي المضارع ، وهو السين وسوف ، وقسم يشترك بينهما، وهو قَدْ .

———===============——— 

بَابُ اَلْإِعْرَابِ
 
اَلْإِعْرَابُ هُوَ تغيير أَوَاخِرِ اَلْكَلِمِ لِاخْتِلَافِ اَلْعَوَامِلِ اَلدَّاخِلَةِ عَلَيْهَا لَفْظًا أَوْ تَقْدِيرًا.
وَأَقْسَامُهُ أَرْبَعَةٌ
رَفْعٌ, وَنَصْبٌ, وَخَفْضٌ, وَجَزْمٌ, فَلِلْأَسْمَاءِ مِنْ  ذَلِكَ  اَلرَّفْعُ, وَالنَّصْبُ, وَالْخَفْضُ, وَلَا جَزْمَ  فِيهَا, وَلِلْأَفْعَالِ مِنْ  ذَلِكَ اَلرَّفْعُ, وَالنَّصْبُ, وَالْجَزْمُ, وَلَا خَفْضَ  فيها.

والمقصود من ” تَغْيِير أَوَاخِرِ الْكَلِم ” تَغْيِير ُأَحْوَالِ أَوَاخِر الكلم ، ولا يُعْقَل أن يُرَادَ تغييرُ نفس الأوَاَخِرِ، فإنَّ آخِر الكلمة نَفْسَهُ لا يتغير ، وتغيير أحوال أواخِر الكلمة عبارة عن تحوٌّلها من الرفع إلي النصب أو الجر : حقيقة ، أو حُكماً ، ويكون هذا التَّحَوُّل بسبب تغيير العوامل : من عامل يقتضي الرفع علي الفاعلية أو نحوها ، إلي أخرَ يقتضي النصبَ علي المفعولية أو نحوها ،

مثال:
جاء زيدٌ،
رأيتُ زيدًا،
مررتُ بزيدٍ

In the above examples, you can see the change of the vowel due to عَوَامِلِ [agents] -
جاء سلمى 

in here on the ى there is a ضمة – but it is hidden. due to the Ya Maksura – all vowels are hidden on this Ya Masura.
فاطمةُ -
جائت فاطمةُ  -
رأيتُ  فاطمةَ -
سلمتُ على فاطمةَ

in here you see that the word fatimah did not take kasra because it is from the words that are called: mamnuh minas sarf

Nouns are divided into two types and they are:
١. معرب – is to go through the changes of the vowel marks at the last letter of the word due to the agents
٢ . مبني – is fixed on the vowel mark that it has and does not show its change of vowel mark due to the agents

أمثلة للمبني: ١. رأيتُ هؤلاءِ
٢. جاء هؤلاءِ
٣. سلمتُ على هؤلاءِ

You see no change of the vowel mark at the end, it is just fixed on kasra – this is due to the fact that this noun is fixed – mabni on kasra.
و أقسام الإعراب أربعة
١. رفع
٢. نصب
٣. خفض
٤. جزم
و للاسماء من ذلك: رفع، ونصب و خفض
 و اللأفعال من ذلك: رفع و نصب و جزم

and this ends the notes. Alhamdulillah.
================================

One point of Benefit: to understanding something in the reading like a verse of the Qur’an, read the beginning to the end to understand what is in the middle. The fact that Allah is with us by His knowledge, this is understood from a verse of the Qur’an that starts and ends with the word Knowledge and in the middle comes the info. that Allah is with us. Thus it is understood that Allah is with us by His Knowledge.

This point our teacher mentioned because of something i asked him to tell me the meaning of in the book and the meaning came right after that word so he was like read what is coming after and he mentioned its important and mentioned this point.
Subhan Allah. I was very surprised and amazed to understand this point. alhamdulillah.

Lesson # 1 notes cont….. aljaromiyah

حروف الجر أو الخفض
١. من – للابتدأ – سافرت من مصر إلى مكة
٢. إلى – للغاية – خرجت من البيت و ذهبت إلى السوق
٣. على – فوقية – القلم على الكتاب
٤ – الباء – الاستعانة و الاستعاذة
٥ – اللام – للتمليك

Let me give you the rest from the Book

وحروف الخفض هي :
“من ” ولها معانٍ : منها الابتداءُ ، نحو” سَافْرتُ  مِنَ  الْقَاهِرَةِ “
و “إلي ” من معانيها الانتهاء ، نحو ” سَافَرْتُ  إلي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ “
و ” عَنْ ” ومن معانيها المجاوزةُ ، نحو ” رَمَيْتُ  السَّهْمَ عَنِ الْقَوْسِ”
و” علي”و من معانيها الاستعلاءُ ، نحو ” صَعِدْتُ  عَلَي  الْجَبَلْ “
و ” فِي ” ومن معانيها الظرفية نحو ” الْمَاءُ في الْكُوز “
و ” رُب َّ” ومن معانيها التقليل، ونحْو ” رُبَّ  رَجُلٍ كرِيمٍ  قَابَلَنِي “
و الْبَاءُ ومن معانيها التعدية ، ونحو ” مَرَرْتُ  بالْوَادِي “
و ” الكافُ ” و من معانيها التشبيه ، نحو ” لَيْلي كالْبَدْرِ”
و ” اللام ” ومن معانيها الْمِلْكِ  نحْو” المالُ لمحمد “

There are two حرفان that gives me hard time with their meaning and alhamdulillah i found it now.

First one: عن للمجاوزة – this is what Hans Wehr gave me as meaning of the word: to pass s.th. or by s.th. / go or walk past s.th. / to go beyond s.th. / overstep, cross, leave behind s.th. / also, ex.: جاوز الثاثين من الممر – he is past thirty

Second one: رب للتقليل – this is what our teacher mentioned, “perhaps, possibility” – isn’t it strange that i cannot find this word in the 2 dictionary, either Hans Wehr nor Mawrid. humm! i cannot find the tullab arrayeed either. I really looked to know the meaning of this word so much so i am sure of it. Alhamdulillah finally learned.

you see the list of meaning for 5 حرف on top, those i took from the notes as they had new info.

and inshaaAllah will post the 2nd class notes soon.

I like wordpress for its organization but i don’t like it for its poor formate of text size. My eye sight isn’t that great so i need BIG text size for Arabic.

Books we are using…

You already know the Books that are being used for our class.
So you have these – download and save these. Make sure you have the audio of it. The audio will help you so much to memorize the matn in Arabic.

and our teacher mentioned this book – التحفة السنية بشرح المقدمة الأجرومية -  that he will use for his explanation as he teaches. and you can find it here for free download:
http://bookstolearnarabic.wordpress.com/category/arabic-grammar-in-arabic/al-tuhfahal-sinniyah-bi-sharh-al-muqaddimah-al-aajurumeeyah/

Arabic: Al-Tuhfat Assaniyah

Bought from Dar-us-salam store @ brooklyn
 One thing if you want to buy the shar of tuhfatus suniyah, the only thing is that it has footnotes that makes the shar and thick and you can find it here: Al-Hulal Adh-Dhahabiya – the picture could be different.

InshaaAllah will post 2nd day notes & rest of the 1st day’s notes

InshaaAllah I will post the notes, i didn’t forget about it. I just have to make some time out to do so.

notes of Lesson # 1 – Aljaromiyah

So after introducing himself and talking little bit about the book.

He begun the first lesson of al-jaromiyah.

أَنْوَاعُ اَلْكَلَامِ

اَلْكَلَامُ: هو اَللَّفْظُ اَلْمُرَكَّبُ، اَلْمُفِيدُ بِالْوَضْعِ،
وَأَقْسَامُهُ ثَلَاثَةٌ: اسم، وَفِعْلٌ، وَحَرْفٌ جَاءَ لِمَعْنًى.
فَالِاسْمُ يُعْرَفُ: بالخفض، وَالتَّنْوِينِ، وَدُخُولِ اَلْأَلِفِ وَاللَّامِ.
وَحُرُوفِ اَلْخَفْضِ، وَهِيَ: مِنْ، وَإِلَى، وَعَنْ، وَعَلَى، وَفِي، وَرُبَّ، وَالْبَاءُ، وَالْكَافُ، وَاللَّامُ.
وَحُرُوفُ اَلْقَسَمِ، وَهِيَ: اَلْوَاوُ، وَالْبَاءُ، وَالتَّاءُ.
وَالْفِعْلُ يُعْرَفُ: بِقَدْ، وَالسِّينِ وَسَوْفَ وَتَاءِ اَلتَّأْنِيثِ اَلسَّاكِنَةِ.
 وَالْحَرْفُ: مَا لَا يَصْلُحُ مَعَهُ دَلِيلُ اَلِاسْمِ وَلَا دَلِيلُ اَلْفِعْلِ.
 
as you see, the اَلْكَلَامُ  is recognized in Arabic based on 4 conditions, first it has to be اَللَّفْظُ speech/word of the mouth, the sign of hands and face etc does not count as speech in the Arabic language although if you make gestures people will understand you.
secondly, it has to be  اَلْمُرَكَّبُ – i.e. it has to be based on 2 or more words.

thirdly, اَلْمُفِيدُ – i.e. if you stop then the meaning is understood, make sense and you are not waiting to get more info. to understand what is being said.

forthly, بِالْوَضْعِ – i.e. it has to be something the Arabs used to prove something. كتاب – is such and such according to the Arabs not English or France or others.

** يد – According to the Arabs it is from the finger tip to the shoulder. all of it is hand.
You cannot use something the Arabs did not use.

اسم – is that which has meaning in itself and it has no connection to the time frame [i.e. past, present or future]

الاسمُ في اللغة فهو : ما دلَّ علي مُسَمَّي ، وفي اصطلاح النحويين : كلمةٌ دَلَّتْ عَلَي معنًي في نفسها ، ولم تقترن بزمان ، نحو : محمدٍ ، عليّ ، ورَجُل ، وَجَمل ،و نَهْر ، و تُفَّاحَة ، و لَيْمُونَةٌ ، وَعَصًا ، فكل واحد من هذه الألفاظ يدل علي معني ، وليس الزمان داخلاً في معناه ، فيكون اسماً .

وَفِعْلٌ – is that which has meaning in itself and also connected to time frame as past, present and future.

وأما ، الفعل فهو في اللغة : الْحَدَثُ ، وفي اصطلاح النحويين : كلمة دلَّتْ علي معني في نفسها ، واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثة ـ  التي هي الماضي ، والحال ، والمستقبل ـ نحو ” كَتَبَ ” فإنه كلمةٌ دالةٌ علي معني وهو الكتابة ، وهذا المعني مقترن بالزمان الماضي ، و نحو ” يَكْتُبُ ” فإنه دال علي معني ـ وهو الكتابة أيضاً ـ وهذا المعني مقترن بالزمان الحاضر ، و نحو ” اكْتُبْ ” فإنه كلمة دالة علي معني ـ وهو الكتابة أيضاً ـ وهذا المعني  مقترن بالزمان المستقبل الذي بعد زمان التكلم .

وَحَرْفٌ جَاءَ لِمَعْنًى – it is that which comes with meaning that is in others.

there are 2 kinds of  حروف
١. جاء لمعنى – مثال: في، و إلى، عن، و على
٢. لا جاء لمعنى – مثال: ب، ث، ج، خ، ص

One benefit i learned from the Dawrah of Masjid Muwayyiah class of aljaromiyah’s poem: it is said that  - حروف جاء لمعنى – that these  حروف has no meaning in itself. The shaykh who was giving class said, rather these حروف does come with meaning that is of 2 parts. A part of the meaning is found in them and another part of the meaning becomes clear when words come after it. [Like they have partial meaning] - [i personally liked this comment the shaykh made and i found it something that brought peace to my heart as these حروف do seem to have partial meaning] alhamdulillah.

وأما الحرف : فهو في اللغة الطرَفُ ، وفي اصطلاح النُّحَاة : كلمة دَلَّتْ علي مَعْنًي في غيرها ، نحو ” مِنْ ” ، فإنَّ هذا اللفظ كلمة دلَّتْ علي معني ـ وهو الابتداءُ ـ وهذا المعني لا يتمُّ حتَّى تَضمَّ إلي هذه الكلمة غيرَهَا ، فتقول : ” ذَهَبْتُ مِنَ الْبَيْت ” مثلا ً.

علامات الاسم

فَالِاسْمُ يُعْرَفُ: بالخفض، وَالتَّنْوِينِ، وَدُخُولِ اَلْأَلِفِ وَاللَّامِ.
وَحُرُوفِ اَلْخَفْضِ، وَهِيَ: مِنْ، وَإِلَى، وَعَنْ، وَعَلَى، وَفِي، وَرُبَّ، وَالْبَاءُ، وَالْكَافُ، وَاللَّامُ.
 وَحُرُوفُ اَلْقَسَمِ، وَهِيَ: اَلْوَاوُ، وَالْبَاءُ، وَالتَّاءُ
 

the noun has 4 signs that makes it known that it is a noun and distinguishes it from other parts of  كلام

1. الخفض – that is when a noun ends with kasra/kasratyn.
2. التَّنْوِينِ – that is when a noun ends with kasratyn or fathatyn or dammatyn
3.  دُخُولِ اَلْأَلِفِ وَاللَّامِ  - this is when a noun starts with – ال -
4. وَدُخُولِ حُرُوفِ اَلْخَفْضِ – this is when any of these حروف comes before the noun and they only comes before the noun.

>>>| for our information: our teacher will be using the Tuhfatus Suniya fi sharhe aljaromiyah for his class. So i am using that book as well in here to complete my notes. alhamdulillah.

notes of Lesson # 1 of Madinah book 1

I am not going to write out the book for you nor every words but only the important things that i am finding very good review for myself and something that are new to me also YEA. GOOD. alhamdulillah. I do not wish to miss any lessons at all. He teaches good with good details but due to some task talking i miss out. I want to make sure to get the missed parts by asking the teacher inshaaAllah.

First thing our teacher started the class with was mentioning the importance of learning Arabic and the virtues of it as our mashaykh do because it is something that motivates one and keeps one eager to do what they are doing. Also, as he said it is recommended to start this way by the mashaykh.

So today we learned these details, very interesting to me at least. alhamdulillah.
هذا = ها – ذا
ها: للتنبه
ذا: اشارة إلى شيئ
و “هذا” يسمى اسم الاشارة
١. للقريب
٢. للمفرد
٣. للمذكر
———————————————-
ما – يسمى اسم الاستفهام لغير العاقل
———————————————-
أ – حرف الاستفهام ، و هو للعاقل
———————————————-
؟ – علامة الاستفهام
———————————————-
لا – حرف النفي

The first day of the class of Arabic Course

InshaaAllah i will leave shortly for the Masjid.

Set up pictures of our Arabic class [never mind my camera's error]


Brief biography of our Teacher

He gave us brief biography of himself and that was very nice. His students from brothers side asked and i think the sisters that were there wanted to know too. Me too. i wanted to know as well.

MaashaaAllah, the brother’s parents were convert long before they were married. So he was raised in Muslim family. MaashaaAllah he was an smart child [i am adding it], He studied at the beginning in Islamic school and then he went to public school, by the time he was graduating from high-school he finished learning his arabic. He is from Philadelphia by the way and he learned Arabic in it also.

Then he went to Saudi to make hajj and stayed there 8 months studying with the mashaykh. Then he went to Sana, Yemen and studied there with the mashaykh and then he got accepted to Madinah Uni. and he got into the college of hadith and he finished his graduation this term. MaashaaAllah. He didn’t study Arabic in the uni. as he already knew it.

He first touched aljaromiyah after his high school graduation. He studied with a teacher and in the class he was the youngest one so he wasn’t treated that nice but it was not too long by when he was very expert at it such that his teacher used to pick him to teach the class when he was absent maashaaAllah. After that, his teacher was like you have what i could teach you. So he went on to learn from other students who studied oversea.

and i have the audio of class, inshaaAllah i will try to edit and post it so you can hear him well.

Notes of Aljaromiyah Class And Madinah Book 1 also

InshaaAllah, with the Tawpiq of Allah i will do my best to attend these classes and share notes of both Classes

Though my priority is Aljaromiyah and i look forward to finish this course of aljaromiyah really well inshaaAllah.

InshaaAllah, our teacher will be Muhamemd Hameed (Graduate Islamic University)  

Arabic Courses – Madinah book 1 and Aljaromiyah

Arabic Courses
Masjid Ahlul-Quraan Wa As-Sunnah
Learn Arabic Language (Level -1 and Level 2)