Full SITE: تعريفات اقسام الكلام الإعراب والبناء مواضع الإعراب الأفعال الأسماء المرفوعة الأسماء المبنية الأسماء المنصوبة الأسماء المجرورة
الفهرس
تعريفات ومصطلحات
الكلام : ما جمع القيود الأربعة وهي كونه
لفظا مركبا مفيدا بالوضع
اللفظ: هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية ، فصوت الطبل مثلاً لا يعتبر لفظاً
*******
المركب: (هو ما تركب من كلمتين فأكثر تركيباً إسنادياً ( كزيد قائم
*******
المفيد: هو ما أفاد فائدة يحسن السكوت من المتكلم والسامع عليها
*******
الوضع: أي بالوضع العربي فكلام العجم كالترك والبربر لا يعتبر كلاما عند النحاة
أقسام الكلام
أقسام الكلام ثلاثة : أي أجزاء الكلام التي يتألف منها ثلاثة
اسم فعل حرف
الاسم : هو كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن وضعاً ، كزيد وأنا وهذا .
علامات الاسم : دخول الألف واللام عليه - التنوين - صحة الإسناد
الفعل : هو كلمة دلت على معنى في نفسها وأقترنت بزمن وضعاً ، فإن دلت على زمن ماض فهي الفعل الماضي كحَفَظَ ، وإن دلت على زمن يحتمل الحال أو الإستقبال فهي الفعل المضارع كيَحْفَظُ ، وإن دلت على طلب شيء في المستقبل في الفعل الأمر كـ( احْفَظْ ) .
علامات الفعل : قبول تاء التأنيث الساكنة - قبول دخول السين وسوف - قبول ياء المؤنثة المخاطبة
الحرف: هو كلمة لا يظهر معناها إلا إذا ركّبت مع غيرها مثل : هل - في - لِمَ .
الإعراب والبناء
الإعراب : هو تغيير أواخر الكلم لإختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً
نحو : أشرقت الشمس *
شاهد الناس الشمس مشرقة بعد يوم مطير
ابتهج الناس بشروق الشمس
في الأمثلة الثلاثة السابقة ، نجد أن كلمة " الشمس " قد تغيرت علامة إعرابها ، لتغيير موقع الكلمة ، وما رافق ذلك من العوامل الداخلة عليها
فقد جاءت في المثال الأول فاعلا مرفوعا بالضمة الظاهرة .
وجاءت في المثال الثاني مفعولا به منصوبا بالفتحة الظاهرة .
وفي المثال الثالث مضافا إليه مجرورا بالكسرة الظاهرة . وهذا ما يعرف بالإعراب .
247 ومنه قوله تعالى : { ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد }2 .
وقوله تعالى : { إني أرى سبع بقرات سمان }3
وقوله تعالى : {أفتنا في سبع بقرات سمان }4
البناء : هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة من حركة أو سكون .
فالأصل في الأسماء الإعراب
والأصل في الأفعال البناء .
وأما الحروف فكلها مبنية .
مواضع الإعراب
مواضع الإعراب عشرة ، وهي على قسمين
(قسم يعرب بالحركات) و (قسم يعرب بالحروف)
الذي يعرب بالحروف اربعة انواع:
المثنى : هو مادل على اثنين وأغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
جمع المذكر السالم : هو مادل على أكثر من إثنين وأغنى عن المتعاطفين ، بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
الأسماء الخمسة : وهي أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، وذو مال .
الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطب
الذي يعرب بالحركات ستة انواع :
الإسم المفرد : هو ماليس بمثنى ولا مجموعاً ولا ملحقاً بهما ولا من الأسماء الخمسة - ( محمد) .
جمع التكسير : هو مادل على أكثر من اثنين وتغير بناء مفرده بزيادة أو نقص أو تغيير شكل - ( رجال( .
جمع المؤنث السالم : هو ما جمع بألف وتاء مزيدتين - ( مسلمات) .
الاسم الذي لا ينصرف : هو الذي لا ينوّن لكونه أشبه بالفعل في وجود علتين فرعيتين ، ترجع إحداهما إلى اللفظ والأخرى إلى المعنى .
(حضر أحمد)
الفعل المضارع الصحيح الآخر : هو كل فعل مضارع آخره حرف صحيح ، ولم يتصل بآخره شيء مما يوجب بناءه أو ينقل إعرابه .
الفعل المضارع المعتل الآخرهو ماكان آخره حرف من حروف العلة الثلاثة وهي : الألف والواو والياء :
الأفعال
الأفعال ثلاثة
ماضٍ مضارع أمر
الفعل الماضي : هو مادل على حصول شيء في زمن قد مضى وانقضى ، وقبل تاء التأنيث الساكنة أو تاء الفاعل
الفعل الأمر : هو ما دل على الطلب وقبل ياء المؤنثة المخاطبة
الفعل المضارع : هو ما دل على حصول شيء في زمن يحتمل الحال أو أو الإستقبال
الأسماء المرفوعة
المرفوعات من الأسماء سبعة
الفاعل ، نائب الفاعل ، المبتدأ ، الخبر اسم كان وأخواتها ، خبر إن وأخواتها التابع للمرفوع
الفاعل : هو من أو جد الفعل ، وهو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله واقع منه أو قائم به. نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ
نائب الفاعل : هو الاسم المرفوع الذي حذف الفاعل وأقيم هو مقامه ووقع بعد الفعل مغير الصيغة . نحو :ضُرِبَ اللصُ
المبتدأ : هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية .نحو : الفلاحُ نشيطٌ
الخبر : هو الجزء الذي تتم به الفائدة مع المبتدأ .نحو: الشمس مشرقة
اسم كان وأخواتها : كان - أمسى - أصبح - أضحى - ظل - بات - صار - ليس - مازال - ما فتي - ما برح.
ما انفك .نحو :أصبح الفلاحُ قويا.
خبر إن وأخواتها : إنّ - وأنّ - وكأنّّ - ولكنّ - وليت - ولعل ولا النافية للجنس.نحو : إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ
التابع للمرفوع : هي أربعة أشياء : النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل
النعت وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : جاء الطالبُ المثاليُّ ، . وقال تعالى : ( وقال رجلمؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله)
العطف وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى : ( قل لا يستوي الخبيث والطيبُ وقوله سبحانه :( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ) وقوله : أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة) .
التوكيد التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو :جاء محمد محمد
و .معنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع - عامة . نحو : جاء مدرسنا نفسه ومعه الخيركله . قُتل المجرمان كلاهما ، فَكُرِّم الضباط عامتهم
البدل وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .
مطابق نحو : نجح أخوك محمد .
بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها.
اشتمال نحو : أعجبتني الفتاة حياؤها
.
الأسماء المبنية
الضمائر ، اسم الإشارة ، الاسم الموصول ، اسم الإستفهام ، أسماء الشرط ، أسماء الأفعال
الضمائر : جمع ضمير وهو مادل على متكلم أو على مخاطب أو على غائب .
الاسم الموصول : هو ما أحتاج إلى صلة وعائد . أي إلى جملة تتصل به وضمير فيها يعود عليه .
اسم الإشارة : هو ما وضع لمشار إليه .
اسم الاستفهام : هو الاسم الذي يستفهم به عن شيء من الأشياء .
اسم الشرط : هو الاسم الذي يؤدي معنى إنْ الشرطية .
اسم الفعل : هو الاسم الذي ناب عن الفعل معنى أو استعمالا .
الأسماء المنصوبة
الأسماء المنصوبة ثلاثة عشر
المفعول به ، المصدر ، المفعول فيه ، المفعول لأجله ، والمفعول معه ، الحال ، التمييز ، المستثنى ، خبر كان وأخواتها ، اسم إن وأخواتها ، اسم لا ، المنادى ، التابع للمنصوب .
المفعول به : هو الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل .
المصدر : هو الاسم المصدر الفضلة المؤكد لعامله أو المبين لنوع عامله أو عدده .
المفعول فيه : ظرف الزمان - ظرف المكان : ان دل على زمان فهو ظرف زمان وإن دل على مكان فهو ظرف مكان .
الحال : هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات أي المبين لحال الفاعل والمفعول .
المنادى : هو الاسم المطلوب إقباله بياء أو إحدى أخواتها .
المفعول معه : هو الاسم المنصوب المذكور بعد واو بمعنى مع لبيان من فُعِلَ معه الفعل .
المفعول لأجله : هو الاسم المنصوب الذي يذكر سببا لوقوع الفعل .
المستثنى : هو الاسم المذكور بعد إلا أو أحد أخواتها مخالف لما قبلها نفيا وإثباتا .
التمييز : هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الذوات أو النسب .
اسم لا : هو الاسم الواقع بعد ( لا ) التي تكون نصا في نفي الجنس .
اسم لا النافية للجنس على ثلاثة أشكال
أ) غير مضاف : وهو يُبني على ما يُنصبُ به ، مثل :
لا رجلَ في الدار : رجل اسم لا النافية للجنس مبني على الفتحة
لا رجلين في الدار : رجلين اسم لا النافية للجنس مبني على الياء
لا رجالَ في الدار : رجال اسم لا النافية للجنس مبني على الفتحة
لا معوقتين في الأسرةِ : معوقتين اسم لا النافية للجنس مبني على الياء لأنه مثنى
لا معوقين في الأسرةِ : معوقين اسم لا النافية للجنس مبني على الياء لأنه جمع مذكر سالم
لا معوقاتِ في الأسرة : معوقاتِ اسم لا النافية للجنس مبني على الكسرة
ب) الشكل الثاني أن يكون اسمها مضافاً ، فإذا كان كذلك فإنه يكون معربا منصوبا ، مثل :لا رجلَ سوءٍ محبوبٌ : رجل اسم لا النافية للجنس منصوب علامته الفتحةلا رَجُلَيْ سوءٍ محبوبون : رجلي اسمها منصوب علامته الياء لانه مثنىلا مُهْمِلَيْ واجبهم ناجحون : مهملي اسمها منصوب علامته الياء لانه جمع مذكر سالملا مهملاتِ واجِبِهِنَّ ناجحاتٌ : مهملات اسم لا النافية للجنس منصوب علامته الكسرةج) الشكل الثالث لاسم (لا) النافية للجنس هو الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شييتمم معناه ، وهو معرب .
مثل : لا سيئاً فعلُه حاضرٌ
لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون
سيئا : اسم لا النافية للجنس منصوب علامته تنوين الفتح
فعل : فاعل للصفة المشبهة (سيئا) وهو مضاف
هـ : في محل جر بالإضافةح
حاضر : خبر لا النافية للجنس مرفوع
ومثل : لا مذموما خُلُقُهُ بيننا
مذموما : اسم لا منصوب علامته تنوين الفتح
مثل : لا سيئاً فعلُه حاضرٌ
لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون
سيئا : اسم لا النافية للجنس منصوب علامته تنوين الفتح
فعل : فاعل للصفة المشبهة (سيئا) وهو مضاف
هـ : في محل جر بالإضافةح
حاضر : خبر لا النافية للجنس مرفوع
ومثل : لا مذموما خُلُقُهُ بيننا
مذموما : اسم لا منصوب علامته تنوين الفتح
التابع للمنصوب : أربعة أنواع : النعت - العطف - التوكيد - البدل
النعت ( الصفة )وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل :- رأيت الطالب المثالي .- كرم مدير الجامعة الطالبات المتفوقات .- إن العلم النافع يبني الأمم .العطفوهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا…كقوله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله .وقولنا : رأيتك أنت وأخاك بالأمس .وقولنا : قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة .التوكيدالتوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو : لعل محمدا محمدا ناجح .ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس – عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .نحو : رأيت مدرسنا نفسَهوإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما .البدلوهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .- مطابق نحو : رأيت أخاك محمدا .- بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها .- اشتمال نحو : عاينت الفتاة حياءها .
الأسماء المجرورة
الأسماء المجرورة ثلاثة
مجرور بالحرف - مجرور بالإضافة - تابع للمجرور
المجرور بالحرف : هو ما تَقَدَّمَهُ أحد حروف الجر .
المجرور بالإضافة : هو الاسم الذي أضيف إليه اسم ، ونُزِّل الثاني من الأول مضافاً والثاني مضافاً إليه .
التابع للمجرور : أربعة أشياء : النعت - العطف - التوكيد - البدل
Comments
Post a Comment