VISIT & SEE DETAILS - BUY IF YOU DESIRE

Tuesday, December 3, 2013

Inappropriate Book for Children: Set 1 Book 10 حمودة والمارد الصغير

This Book & its audio/video is inappropriate for children.http://bookstolearnarabic.wordpress.c...حمودة-والمارد-الصغير/

Set 1 Book 10 حمودة والمارد الصغير 
This book is inappropriate for children due to the corrupt beliefs it could teach them, such as jinns live in pots and they have ability to do things. [ الشيخ حسام بن عبدالله الحسين:
القصة ليس فيها سحر، لكنها قد تجعل الطفل يعتقد بعض الاعتقادات الفاسدة كوجود الجن في الأواني وصحة مخاطبتهم وقدرتهم على تنفيذ الطلبات ...إلخ
فالسلامة بالبعد عنها]

Shaykh Hussam is a Professor at the Department of Hadith in the University of Imam Muhammad ibn Saud University.

Sunday, December 1, 2013

Full SITE: تعريفات اقسام الكلام الإعراب والبناء مواضع الإعراب الأفعال الأسماء المرفوعة الأسماء المبنية الأسماء المنصوبة الأسماء المجرورة


تعريفات ومصطلحات
 الكلام : ما جمع القيود الأربعة وهي كونه 
 لفظا               مركبا                مفيدا               بالوضع
  
 اللفظ: هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية ، فصوت الطبل مثلاً لا يعتبر لفظاً
*******
 المركب: (هو ما تركب من كلمتين فأكثر تركيباً إسنادياً ( كزيد قائم 
*******
 المفيد: هو ما أفاد فائدة يحسن السكوت من المتكلم والسامع عليها 
*******
 الوضع: أي بالوضع العربي فكلام العجم كالترك والبربر لا يعتبر كلاما عند النحاة 

 أقسام الكلام

  
أقسام الكلام ثلاثة : أي أجزاء الكلام التي يتألف منها ثلاثة
 اسم          فعل           حرف  

555

 الاسم : هو كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن وضعاً ، كزيد وأنا وهذا .
علامات الاسم :  دخول الألف واللام عليه - التنوين - صحة الإسناد
   الفعل : هو كلمة دلت على معنى في نفسها وأقترنت بزمن وضعاً ، فإن دلت على زمن ماض فهي الفعل الماضي كحَفَظَ ، وإن دلت على زمن يحتمل الحال أو الإستقبال فهي الفعل المضارع كيَحْفَظُ ، وإن دلت على طلب شيء في المستقبل في الفعل الأمر كـ( احْفَظْ ) .
علامات الفعل :  قبول تاء التأنيث الساكنة - قبول دخول السين وسوف - قبول ياء المؤنثة المخاطبة
 الحرف: هو كلمة لا يظهر معناها إلا إذا ركّبت مع غيرها مثل : هل - في - لِمَ . 
 الإعراب والبناء


 الإعراب : هو تغيير أواخر الكلم لإختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً
نحو :                                           أشرقت الشمس *
 شاهد الناس الشمس مشرقة بعد يوم مطير              
      ابتهج الناس بشروق الشمس 
      في الأمثلة الثلاثة السابقة ، نجد أن كلمة " الشمس " قد تغيرت علامة إعرابها ، لتغيير موقع الكلمة ، وما رافق ذلك من العوامل الداخلة عليها 
فقد جاءت  في المثال الأول فاعلا مرفوعا بالضمة الظاهرة .
وجاءت في المثال الثاني مفعولا به منصوبا بالفتحة الظاهرة .
وفي المثال الثالث مضافا إليه مجرورا بالكسرة الظاهرة . وهذا ما يعرف بالإعراب .

247  ومنه                            قوله تعالى : { ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد }2 .
وقوله تعالى : { إني أرى سبع بقرات سمان }3                                             
وقوله تعالى : {أفتنا في سبع بقرات سمان }4                                            

 البناء : هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة من حركة أو سكون .
فالأصل في الأسماء الإعراب
والأصل في الأفعال البناء .
وأما الحروف فكلها مبنية .
 مواضع الإعراب



مواضع الإعراب عشرة ، 
وهي على قسمين
(قسم يعرب بالحركات) و (قسم يعرب بالحروف)

الذي يعرب بالحروف اربعة انواع:
المثنى : هو مادل على اثنين وأغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
جمع المذكر السالم :  هو مادل على أكثر من إثنين وأغنى عن المتعاطفين ، بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
الأسماء الخمسة : وهي أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، وذو مال .
الأفعال الخمسة كل فعل مضارع اتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطب

الذي يعرب بالحركات ستة انواع :

الإسم المفرد : هو ماليس بمثنى ولا مجموعاً ولا ملحقاً بهما ولا من الأسماء الخمسة - ( محمد) .
جمع التكسير : هو مادل على أكثر من اثنين وتغير بناء مفرده بزيادة أو نقص أو تغيير شكل - ( رجال( .
جمع المؤنث السالم هو ما جمع بألف وتاء مزيدتين - ( مسلمات)  .
الاسم الذي لا ينصرف : هو الذي لا ينوّن لكونه أشبه بالفعل في وجود علتين فرعيتين ، ترجع إحداهما إلى اللفظ والأخرى إلى المعنى   .
(حضر أحمد)
الفعل المضارع الصحيح الآخر : هو كل فعل مضارع آخره حرف صحيح ، ولم يتصل بآخره شيء مما يوجب بناءه أو ينقل إعرابه .
الفعل المضارع المعتل الآخرهو ماكان آخره حرف من حروف العلة الثلاثة وهي : الألف والواو والياء : 

 الأفعال
 الأفعال ثلاثة 
ماضٍ                      مضارع                       أمر
 الفعل الماضي :  هو مادل على حصول شيء في زمن قد مضى وانقضى ، وقبل تاء التأنيث الساكنة أو تاء الفاعل 
 الفعل الأمر : هو ما دل على الطلب وقبل ياء المؤنثة المخاطبة 
 الفعل المضارع : هو ما دل على حصول شيء في زمن يحتمل الحال أو أو الإستقبال 

 الأسماء المرفوعة

 المرفوعات من الأسماء سبعة
 الفاعل ، نائب الفاعل ، المبتدأ ، الخبر  اسم كان وأخواتها ، خبر إن وأخواتها  التابع للمرفوع

الفاعل : هو من أو جد الفعل ، وهو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله واقع منه أو قائم به. نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ  
نائب الفاعل هو الاسم المرفوع الذي حذف الفاعل وأقيم هو مقامه ووقع بعد الفعل مغير الصيغة . نحو :ضُرِبَ اللصُ
المبتدأ : هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية .نحو : الفلاحُ نشيطٌ
الخبر :  هو الجزء الذي تتم به الفائدة مع المبتدأ .نحو: الشمس مشرقة 
اسم كان وأخواتها كان - أمسى - أصبح - أضحى - ظل - بات - صار - ليس - مازال - ما فتي - ما برح.
ما انفك .نحو :أصبح الفلاحُ قويا.
خبر إن وأخواتها : إنّ - وأنّ - وكأنّّ - ولكنّ - وليت - ولعل ولا النافية للجنس.نحو : إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ
التابع للمرفوع :  هي أربعة أشياء : النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل 
النعت  وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : جاء الطالبُ المثاليُّ ، . وقال تعالى : ( وقال رجلمؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله) 
العطف وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى : ( قل لا يستوي الخبيث والطيبُ وقوله سبحانه :( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ) وقوله : أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة) .
 التوكيد التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو :جاء محمد محمد  
و                             .معنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع - عامة . نحو : جاء مدرسنا نفسه ومعه الخيركله . قُتل المجرمان كلاهما ، فَكُرِّم الضباط عامتهم
البدل وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .
مطابق نحو : نجح أخوك محمد .
بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها.
اشتمال نحو : أعجبتني الفتاة حياؤها 
.
 الأسماء المبنية

 الضمائر ، اسم الإشارة ، الاسم الموصول ، اسم الإستفهام ، أسماء الشرط ، أسماء الأفعال

 الضمائر : جمع ضمير وهو مادل على متكلم أو على مخاطب أو على غائب .
 الاسم الموصول : هو ما أحتاج إلى صلة وعائد . أي إلى جملة تتصل به وضمير فيها يعود عليه .
 اسم الإشارة : هو ما وضع لمشار إليه .
 اسم الاستفهام : هو الاسم الذي يستفهم به عن شيء من الأشياء .

 اسم الشرط : هو الاسم الذي يؤدي معنى إنْ الشرطية .

 اسم الفعل : هو الاسم الذي ناب عن الفعل معنى أو استعمالا .


الأسماء المنصوبة

الأسماء المنصوبة ثلاثة عشر
المفعول به ، المصدر ، المفعول فيه ، المفعول لأجله ، والمفعول معه ، الحال ، التمييز ، المستثنى ، خبر كان وأخواتها ، اسم إن وأخواتها ، اسم لا ، المنادى ، التابع للمنصوب .

 المفعول به : هو الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل .

 المصدر : هو الاسم المصدر الفضلة المؤكد لعامله أو المبين لنوع عامله أو عدده .

المفعول فيه :  ظرف الزمان - ظرف المكان : ان دل على زمان فهو ظرف زمان وإن دل على مكان فهو ظرف مكان .

 الحال :  هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات أي المبين لحال الفاعل والمفعول .

المنادى : هو الاسم المطلوب إقباله بياء أو إحدى أخواتها .

المفعول معه :  هو الاسم المنصوب المذكور بعد واو بمعنى مع لبيان من فُعِلَ معه الفعل .

 المفعول لأجله : هو الاسم المنصوب الذي يذكر سببا لوقوع الفعل .

 المستثنى : هو الاسم المذكور بعد إلا أو أحد أخواتها مخالف لما قبلها نفيا وإثباتا .

التمييز : هو الاسم المنصوب  المفسر لما أنبهم من الذوات أو النسب .

 اسم لا : هو الاسم الواقع بعد ( لا ) التي تكون نصا في نفي الجنس .
اسم لا النافية للجنس على ثلاثة أشكال

أ) غير مضاف : وهو يُبني على ما يُنصبُ به ، مثل :
لا رجلَ في الدار : رجل اسم لا النافية للجنس مبني على الفتحة
لا رجلين في الدار : رجلين اسم لا النافية للجنس مبني على الياء
لا رجالَ في الدار : رجال اسم لا النافية للجنس مبني على الفتحة
لا معوقتين في الأسرةِ : معوقتين اسم لا النافية للجنس مبني على الياء لأنه مثنى
لا معوقين في الأسرةِ : معوقين اسم لا النافية للجنس مبني على الياء لأنه جمع مذكر سالم
لا  معوقاتِ في الأسرة : معوقاتِ اسم لا النافية للجنس مبني على الكسرة


ب) الشكل الثاني أن يكون اسمها مضافاً ، فإذا كان كذلك فإنه يكون معربا منصوبا ، مثل :لا رجلَ سوءٍ محبوبٌ : رجل اسم لا النافية للجنس منصوب علامته الفتحةلا رَجُلَيْ سوءٍ محبوبون : رجلي اسمها منصوب علامته الياء لانه مثنىلا مُهْمِلَيْ واجبهم ناجحون : مهملي اسمها منصوب علامته الياء لانه جمع مذكر سالملا مهملاتِ واجِبِهِنَّ ناجحاتٌ : مهملات اسم لا النافية للجنس منصوب علامته الكسرةج) الشكل الثالث لاسم (لا) النافية للجنس هو الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شييتمم معناه ، وهو معرب .
مثل : لا سيئاً فعلُه حاضرٌ
لا نافية للجنس حرف مبني على السكون
سيئا : اسم لا النافية للجنس منصوب علامته تنوين الفتح
فعل : فاعل للصفة المشبهة (سيئا) وهو مضاف
هـ : في محل جر بالإضافةح
حاضر : خبر لا النافية للجنس مرفوع

ومثل : 
لا مذموما خُلُقُهُ بيننا
مذموما : اسم لا منصوب علامته تنوين الفتح


 التابع للمنصوب :  أربعة أنواع : النعت - العطف - التوكيد - البدل 

النعت ( الصفة )
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل :
- رأيت الطالب المثالي  .
- كرم مدير الجامعة الطالبات المتفوقات .
- إن العلم النافع يبني الأمم .
العطف
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا…
كقوله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله .
وقولنا : رأيتك أنت وأخاك بالأمس .
وقولنا : قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة .
التوكيد
التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو : لعل محمدا محمدا ناجح .
ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس – عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .نحو : رأيت مدرسنا نفسَهوإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما .
البدل
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .
- مطابق نحو : رأيت أخاك محمدا .
- بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها .
- اشتمال نحو : عاينت الفتاة حياءها .
 الأسماء المجرورة

 الأسماء المجرورة ثلاثة
مجرور بالحرف - مجرور بالإضافة - تابع للمجرور

المجرور بالحرف : هو ما تَقَدَّمَهُ أحد حروف الجر .
المجرور بالإضافة :  هو الاسم الذي أضيف إليه اسم ، ونُزِّل الثاني من الأول مضافاً والثاني مضافاً إليه .
التابع للمجرور :  أربعة أشياء : النعت - العطف - التوكيد - البدل