106 – الوصف بالعدد: الأعداد الترتيبية

        ·       يصاغ اسم على وزن (فاعلمن الأعداد المفردة من اثنين إلى عشَرة، ليَصِف ما قبله ويدل على ترتيبه.
أما العدد واحد فيقابله الوصف (أَوَّل).
        ·        ويصاغ مثل ذلك من صُدور الأعداد المركبة (11-19). ويكون اسم الفاعل المصُوغ من الأعداد المركبة مبنياً- كأصله- على فتح الجزأين، ماعدا الجزء الأول من العددين الترتيبيَّيْن: الحاديْ عشَر، والثانيْ عشَر، فإنهما يُبْنَيَان على السكون.
        ·       ويُشتق من الأعداد المعطوفِ عليها صيغةُ (فاعلويُذكر بعدها العِقْد معطوفاً عليها بالواو.
ويكون اسم الفاعل من الأعداد المتعاطفة مُعْرَباً كأصله.
        ·       والعدد الترتيبي يوافق موصوفه من حيث التذكير والتأنيث والتعريف والتنكير، فيقال:
تلميذٌ ثالثٌ؛ الفتاة الثانية؛ البابُ الخامسَ عَشَرَ؛
الساعةُ / الحلْقةُ / الطبعةُ الرابعةَ عشْرة؛
غداً هو اليومُ الخامسُ والعشرون من هذا الشهر.
سيصل سعيدٌ في اليومِ السابعِ والعشرين. ذلك لأن الصفة (العدد الترتيبي هنا) تطابق الموصوف دائماً! فيجب أن يتطابقَ المذكّران، ويتطابقَ المؤنثان!
        ·       يُستعمل أحياناً (تنوين النصب للأعداد الترتيبية) وذلك عند التعداد المُرتَّب.
فيقال: أولاً، ثانياً
وفيما يلي قائمة تبين الأعداد الأصلية والترتيبية وتنوين النصب للترتيبية.
تنوين النصب
الأعداد الترتيبية
الأعداد الأصلية
 أولاً
أوَّلٌ (الأَوَّل)
واحد
ثانياً
ثانٍ (الثاني)
اثنان
ثالثاً
ثالثٌ (الثالث)
ثلاثة
حاديْ عشَر
حاديْ عشَر (الحادي عشر)
أَحَدَ عَشَر
ثانيْ عشَر
ثانيْ عشَر (الثاني عشر)
اثنا عشَر
ثالثَ عشَر
ثالثَ عشَر (الثالث عشر)
ثلاثة عشر
عشرين
عشرون (العشرون)
عشرون
حادياً وعشرين
حادٍ وعشرون (الحادي والعشرون) (2)
واحد وعشرون (1)
ثانياً وعشرين
ثانٍ وعشرون (الثاني والعشرون)
اثنان وعشرون
مئة
مِئة (المئة)
مئة
أولاً بعد المئة (4)
الأول بعد المئة (3)
واحد ومئة
(1) يقال أيضاً: أحدٌ وعشرون.
(2) يقال أيضاً: الواحد والعشرون، والأحد والعشرون.
(3) يقال أيضاً: الحادي والمئة.
(4) يقال أيضاً: حادياً ومئة.
فائدة: لفظ العِقْد المنسوب يدل على العدد المعطوف عليه، من الواحد إلى التاسع، فيقال: حدث هذا في الأربعينيّات، أي في الأعوام المعطوفة على الأربعين: من الواحد والأربعين إلى التاسع والأربعين.
وفي هذا المعنى لا يقال: (أربعينات لأن المتكلم لا يريد جَمْع الأربعين، وإنما يريد أعداد العِقْد الذي يلي الأربعين. (مجمع القاهرة  كتاب الألفاظ والأساليب: 1/77 ، 78 ، 84).

Comments

Popular posts from this blog

PDF: 36 Arabic Stories for Kids [for Learning of Arabic]

Resources/Links

Arabic Learning Books PDFs - Google Drive folders...